هل تتناول اللحوم؟

هل تتناول اللحوم؟

اللحوم الحمراء و السرطان ! سمعنا كثيرا مؤخرا هذا الأمر وان اللحوم الحمراء تُسبب السرطان ! فاذا كنت من محبى اللحم و غيرها من اللحوم المصنعه فلابد وانك قد انتابك القلق بعد قراءه عناوين الاخبار فى الفتره الماضيه التى تتحدث عن اللحوم وعلاقتها بالاصابه بالسرطان وتساءلت عما اذا كان فعلا هناك علاقه بينهم . الوكاله العالميه لابحاث السرطان (IARC) وهى فرع تابع لمنظمه الصحه العالميه (WHO) قد نشرت مؤخرا ورقه بحث تدعى ان اللحوم المصنعه قد تصيب الانسان بالسرطان وان اللحوم الحمراء تتسبب فى الاصابه بالسرطان وهو الامر الذى جعل وسائل الاعلام لا تتوقف عن الحديث حول هذا الموضوع .

اللحوم الحمراء و السرطان قبل ان ننجرف مع التيار فلنلقى نظره على ملخصه حول ما جاء فى ذلك البحث :

  • بعد مراجعه النتائج العلميه الاتيه من مجموعه مكونه من 22 عالم من كل انحاء العالم تم تجميعهم بواسطه الوكاله العالميه لابحاث السرطان فقد صنف استهلاك اللحوم الحمراء من المسببات السرطانيه للانسان من المجموعه (2A) بناء على ادله محدوده و اليه حول ان استهلاك اللحوم الحمراء يسبب السرطان للانسان ،وكانت هذه النتائج متعلقه بسرطان القولون والبنكرياس و البروستات .
  • اما اللحوم المصنعه قد صنفت كمسببات سرطانيه للانسان من المجموعه الاولى بناء على ادله كافيه حول ان تناول الانسان للحوم المصنعه يتسبب فى سرطان القولون .
  • ان خطر الاصابه بسرطان القولون يتزايد عند تناول كميات اكبر من اللحوم المصنعه فعند تناول 50 جرام من اللحوم المصنعه يوميا تتزايد مخاطر الاصابه بالسرطان بنسبه 18 % .
  • تنائج هذه الابحاث كانت نتيجه لتحليل اكثر من 800 بحث علمى تم على مدار ال 20 سنه الماضيه ولذلك فانه يمكن الوثوق فيها .

  • ليس معنى هذه النتائج ان نتوقف عن تناول اللحوم الحمراء فهى مازالت مهمه من اجل تغذيه الجسم ولكن يجب ان نحد من تناولها بكميات كبيره هى و اللحوم المصنعه .من الطبيعى ان تتوقع الوكاله العالميه لابحاث السرطان انه بعد نشر تلك النتائج سوف يكون هناك العديد من الاسئله ولذلك فقد قاموا بالاجابه على معظم الاسئله الشائعه على هيئه سؤال وجواب وقد لخصنا لكم بعض منها كما يلى :ما هى اللحوم الحمراء :

    هى كل لحوم الثديات ومن ضمنها لحوم البقر و العجل و الخنزير و الخرفان و اللحم الضانى ولحوم الاحصنه و الماعز .

    ما هى اللحوم المصنعه :

    هى اللحوم التى تم اضافه الملح اليها او اللحوم المعالجه او المخمره او المدخنه او التى خضعت لاى طرق اخرى من اجل تحسين طعمها او الحفاظ عليها . ومن ضمنها الهوت دوج و الفرانكفورت و السجق و لحم الخنزير و اللحم البقرى بالذره واللحوم المعلبه .