كيفية تنظيف الحذاء الشامواه

الشامواه الشامواه من الخامات الناعمة والحسّاسة والمفضّلة لدى العديد من الناس مقارنةً بالجلد العاديّ، ممّا يجعلها أكثر عرضةً للبقع، والأوساخ صعبة التنظيف، لذلك لا بدّ من معرفة طريقة التنظيف الصحيحة، وتجنب استخدام الماء والصابون، لتجنّب تلفها، ولا بدّ من الإشارة إلى تعدد استخدامات هذه الخامة، حيث تدخل في صناعة السترات، والإكسسوارات، والأحذية،
وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفيّة تنظيف حذاء الشامواه.

إرشادات قبل تنظيف حذاء الشامواه
ينبغي استخدام فرشاة التنظيف الخاصّة بالشامواه لتنظيف الحذاء، فهي الخطوة الرئيسيّة والأولى لتنظيف حذاء الشامواه، فيتمّ استعمالها للتخلّص من أيّ أتربة أو أوساخ على الحذاء، مع الحرص على استعمال الفرشاة بنفس اتجاه وبر النسيج وليس عكسه، أمّا إذا كان الحذاء قديماً،

فيتم استعمال الفرشاة بحركات قوية للأمام والخلف للتأكّد من إزالة أيّ أنسجة عالقة، مع التركيز على المكان المتّسخ قدر الإمكان والابتعاد عن فرك المنطقة النظيفة.

تتمّ إزاله البقع عن حذاء الشامواه بالماء، إلا أنّ تنظيف مكان البقعة فقط سيترك آثاراً بشعة، ولهذا يجب تنظيف الحذاء بأكمله، فإذا حدث عندها تغيّر في اللون، فإن الحذاء كلّه سيتغير ولن يكون هذا الأمر ملحوظاً.

كيفية تنظيف الحذاء الشامواه
استعمال فرشاة الشامواه في نفس اتجاه وبر النسيج، وذلك للتخلّص من الأتربة والأوساخ، أمّا في حال كان الحذاء بالياً من الأطراف، فيجب استعمال الفرشاة بحركات قوية للأمام وللخلف، وذلك للتخلص من أيّ أنسجة عالقة،
مع ضرورة التركيز على المناطق المتسخة، علماً أنّه من الممكن الاستعانة بالماء لتنظيف البقع الصعبة، حيث يتمّ وضع كمية صغيرة من الماء على الحذاء باستخدام الفرشاة، وتنظيف الحذاء بأكمله،

لتجنّب تغيّر لونه. لفّ مجموعة من الأوراق ووضعها فيه، وذلك للمحافظة على شكله. ترك الحذاء في الهواء حتى يجفّ.

تنظيف البقع الداكنة بقطعة نظفية من القماش المبلل بكمية قليلة من الكحول، أو الخل الأبيض، ثمّ فركها بلطف، وتجفيفه بالفرشاة الموجودة معه، ثم رشه برشاش إعادة اللون، ليظهر بشكلٍ رائع، ومن المفضل عدم استخدام الصحف،لمنع انتقال الحبر إلى النسيج.

تنفيض الحذاء بشكلٍ متكرر، لمنع تراكم التراب عليه. تنظيف حذاء الشامواه بالخل المكوّنات: أربع ملاعق صغيرة من الماء. ملعقتان صغيرتان من الخل الأبيض.

طريقة التحضير: مزج المكوّنات جيداً، ثمّ وضع قطعة من القماش فيها، وفرك الحذاء جيداً. نصائح للعناية بأحذية الشامواه استخدام أحد منتجات حماية الشامواه، والتي من الممكن الحصول عليها من الأسواق الخاصّة ببيع الأحذية،

وينصح باستخدامها بعد كلّ غسلة. المحافظة على جفاف القطع المصنوعة من الشامواه، ومنع تعرّضها للمطر في الأجواء الباردة. الابتعاد عن حفظ الأحذية المصنوعة من الشامواه في الأماكن الرطبة، كالمخازن، أو مرآب السيارات، أو الخزانات الرطبة. نقلها بأمان في حال الذهاب إلى الرحل أو السفر، وتجنّب وضعها في أكياس من البلاستيك، أو أيّ أماكن خالية من التهوية، حيث من المفضّل وضعها في حقيبة قطنية أو تغطيتها بغطاء وسادة قديم.

وضع الأحذية على ورق جرائد عند تنظيفها، وتغطية الأكسسوارات الموجودة عليها بورق. يفضّل وضع أحذية الشامواه في الشمس بعد تنظيفها، للتخلّص من الفطريات والبكتيريا. استخدام بعض البخاخات المخصّصة للشامواه بعد تنظيف الحذاء، للحفاظ على مرونته.

نصائح لحماية حذاء الشامواه
منتجات حماية الشامواه تتوفّر في الأسواق منتجات لحماية أقمشة الشامواه في متاجر بيع الأحذية، بحيث تشكل حاجزاً ضدّ الأوساخ والبقع ومنع تراكمها.

الحفاظ على جفاف الحذاء يجب الحفاظ على جفاف الحذاء، من خلال التحقّق من الأحوال الجوية قبل الخروج به، فإذا كانت هناك توقّعات لهطول الأمطار، فيجب عدم لبس الحذاء. تخزين الشامواه من الهام جداً تخزين الحذاء بطريقة صحيحة وملائمة، في مكان جافّ، فلا يتمّ وضعه بمكان رطب كالعلية أو المخزن ولا حتى مرآب السيارة.

نقل الشامواه بأمان الحرص عند نقل الأحذية المصنوعة من الشامواه عدم وضعها في أكياس مصنوعة من البلاستيك، ولا في أيّ مادة لا تسمح للحذاء بالتهوية، أو تتسبّب بظهور قطرات ماء عليه، ويفضّل نقله بحقيبة قطنية أو عطاء مخدة قديم.