خبز عيش الشعير

خبز الشعير مدّة التحضير 10 دقائق مدّة الطهي 40 دقيقة تكفي لـ 8 أشخاص المكوِّنات ثلاثة أكواب من طحين الشعير. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان كبيرتان من العسل. بيضتان. ملعقتان صغيرتان ونصف من البيكنج باودر. كوب من الحليب. ربع كوب من زيت الكانولا. طريقة التحضير تسخين الفرن مسبقاً على حرارة منخفضة لمدة عشر دقائق. دهن كل من قاع وأطراف قالب الخبز بالقليل من زيت الكانولا.

خلط كل من: دقيق الشعير، والبيكنج باودر والملح في وعاء عميق متوسط الحجم. خفق المكونات السائلة وهي: البيض، والعسل وربع كوب من زيت الكانولا في وعاء عميق. إضافة الخليط السائل لخليط الدقيق وخفق جميع المكونات ببعضها حتى تتجانس جيداً. سكب خليط العجينة في قالب الخبز

ثم وضع القالب في الفرن لمدة من خمس وعشرين إلى ثلاثين دقيقة على درجة حرارة مئة وثمانين درجة مئوية. إخراج قالب الخبز من الفرن وتركه قليلاً حتى يبرد ويصبح جاهزاً للتقديم. خبز أسمر بالعسل الأسود والخروب مدة التحضير 30 دقيقة مدة الطهي 35 دقيقة تكفي لـ 6 أشخاص المكوِّنات

 

 

ثلاثمئة وأربعون غراماً من الدقيق الأسمر المخلوط بالنخالة. مئة وخمسون ملليلتراً من الماء. ملعقة صغيرة من الملح. ستون غراماً من الخروب المطحون أو دقيق الخروب. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.

ملعقتان كبيرتان من العسل الأسود أو دبس الخروب. طريقة التحضير خلط كل من: الطحين، والملح، ودقيق الخروب في وعاء عميق والزيت وعجن المكونات جيداً ببعضها. إضافة العسل الأسود أو دبس الخروب للعجينة وخلط المكونات ببعضها. إضافة الماء الدافئ والخميرة بالتدريج مع الاستمرار بالعجن لمدة ثمان دقائق حتى تتكون العجينة تماماً. تغطية
العجينة بالوعاء وتركها لتختمر قليلاً في درجة حرارة الغرفة. الضغط على العجينة براحة اليد قليلاً مع مراعاة عدم عجنها مجدداً فقط الضغط عليها،

ومن ثم تقطيعها حسب الحجم والعدد المطلوب وتشكيلها على شكل كرات دائرية أو مثل الباجيت. رش سطح القطع بالدقيق وعمل نقوش على الوجه باستعمال سكين حادة أو أدوات النقش الخاصة حسب الرغبة ووضعها في صينية الخبز بالفرن. تغطية الصينية وترك قطع العجينة لترتاح وتختمر قليلاً. تسخين الفرن على درجة حرارة مئتين درجة مئوية تقريباً. وضع صينية الخبز في الفرن لمدة من ثلاثين إلى خمس وثلاثين دقيقة حتى ينضج الخبز.

إخراج الصينية من الفرن ووضع الخبز على شبك حتى يبرد. خبز النخالة الصحي مدة التحضير 90 دقيقة مدة الطهي 10 دقائق تكفي لـ 8 أشخاص المكوِّنات كوب من الطحين الأسمر. كوبان من الطحين الأبيض. ملعقة كبيرة من كل من: الخميرة. زيت الزيتون لتخمير العجينة. ملعقتان كبيرتان من النخالة. نصف ملعقة صغيرة السكر. ملعقة صغيرة من الملح. ماء للعجن. كمية من النخالة لفرد العجين. طريقة التحضير خلط المكونات الجافة من الطحين الأبيض، والطحين الأسمر، والسكر، والنخالة والملح في وعاء عميق.

إضافة كمية مناسبة من الماء بالتدريج مع الاستمرار بالخلط والعجن حتى تتكون عجينة متماسكة . دهن وعاء بالزيت ووضع العجينة بالوعاء وتركها لتختمر. قطع العجينة إلى كرات حسب الحجم المفضل. فرد قطع العجينة على سطح العمل باستعمال النشابة (الشوبك). وضع مقلاة على النار وتسخينها جيداً من ثم وضع قطع الخبز وتحميرها لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق على كل وجه.

صورة ذات صلة

 

فوائد خبز الشعير العامة زيادة حيوية الجسم ونشاطه. تقوية العضلات؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات. تخليص الجسم من تراكم السموم فيه.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. حماية الجهاز العصبي من مختلف الأمراض. الحفاظ على صحّة الكبد. رفع معدل الضغط بشكل طبيعي، لذا فهو يمنع حدوث انخفاض في ضغط الدم. منع ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم، وبالتالي فهو جيد لمرضى السكري. زيادة إدرار البول.

تقليل احتمالية حدوث سرطان المعدة. وقاية الجسم من الفايروسات والأمراض؛ لأنه يزيد نشاط خلايا الدم البيضاء. تعزيز نشاط الدورة الدموية. تقليل احتمالية ظهور خطوط التجاعيد؛ لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة. القدرة على تذويب حصى الكلى. تحسين الحالة المزاجية، لاحتوائه على عناصر عديدة مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم.

منع الإصابة بتصلّب الشرايين. تعزيز صحة القلب، ووقايته من الجلطات. ضبط معدل الكولسترول؛ لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف. زيادة صحة وحيوية الشعر، وتنعيمه، ومنع تقصّفه. زيادة نشاط البنكرياس؛ فيقلّ إفراز الإنسولين فوق مستواه الطبيعي في الجسم.