الحلبة بين الفوائد و الاضرار

كيفية صنع زيت الحلبة المكوّنات ملعقتان إلى ثلاث ملاعق طعام من مسحوق الحلبة. زيت. وعاء زجاجي مع غطاء. طريقة التحضير إضافة مسحوق الحلبة إلى الإناء الزجاجي، مع ترك مساحة ثلاثة أرباع عن فوهة الإناء. تح ريك المزيج قليلاً، ووضعه في حمام دافئ على نار خفيفة لمدّة ساعة. رفع الإناء عن النار وتركه جانباً حتى يبرد مع تغطيته. وضعه في المخزن لمدّة أسبوعين، مع تحريك يومياً من فترة لأخرى. تصفية الزيت باستخدام مصفاة ناعمة، وإعادة تخزينه في زجاجات داكنة لحين استخدامه.

هريسة الحلبة بزيت الزيتون مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي عشرون دقيقة تكفي لـِ ستة أشخاص المكوّنات ملعقة كبيرة ونصف من السمسم المحمص. كوبان من السميد الخشن. ملعقة كبيرة من حبة البركة. ثلث كوب من بذور الحلبة. نصف كوب من زيت الزيتون. ربع ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الخميرة. كوب من ماء سلق الحلبة.

مكوّنات القطر: نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. كوب وربع من الماء. كوبان من السكر. طريقة التحضير غسل الحلبة جيّداً ونقعها لمدّة يوم في الماء البارد، مع تغيير الماء عنها ثمّ تصفيتها. سلق الحلبة في كمية من الماء لمدّة نصف ساعة أو حتى تنضج جيّداً.

فرك السميد بزيت الزيتون وإضافة المكوّنات المتبقية إليه وخلطهم جيّداً. إضافة كوب من ماء الحلبة للمزيج، وخلطهم جيّداً. دهن الصينية بزيت الزيتون، وتوزيع مزيج الحلبة عليها، ثمّ تغطيتها وتركها لتختمر لمدّة ساعتين.

 

إدخال صينية الحلبة الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، لمدّة عشر دقائق إلى أنْ يجف سطحها. تقطيعها بالسكين وإعادتها للفرن لمدّة ربع ساعة، وإخراجها وتشريبها بالقطر فوراً، ثمّ تركها تبرد قبل تقديمها.

تحضير القطر: إضافة الماء على قدر صغير وإضافة السكر إليه، لإذابة السكر على حرارة متوسطة. إضافة عصير الليمون للمزيج عندما يبدأ بالغليان، ثمّ تخفيض الحرارة عنه وتركه لمدّة ثماني دقائق ثمّ رفعه عن النار لإستخدامه. عمل فطير الحلبة مدّة الطهي خمس عشرة دقيقة تكفي لـِ ثماني عشرة شخصاً المكوّنات

مكوّنات العجينة: كوب من الماء الدافئ. ثلاثة أكواب من الطحين. نصف كوب من زيت الزيتون. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية. ربع كوب من حليب البودرة. ملعقة صغيرة من كلٍّ من: الملح، والسكر. مكوّنات الحشوة: نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. نصف كوب من الحلبة. ملعقتان صغيرتان من الملح. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. بصلتان مفرومتان.

صورة ذات صلة

 

 

طريقة التحضير تحضير الحشوة: غسل الحلبة جيّداً ونقعها في الماء لأكثر من ساعة، وتغيير الماء عنها كل ربع ساعة. وضع الزيت في مقلاة واسعة على نار متوسطة، ثمّ إضافة البصل إليها وتقليبه حتى يذبل. تصفية الحلبة من الماء،

ووضعها في وعاء واسع وإضافة الفلفل، الملح والبصل وتقليبهم. تحضير العجينة: وضع كلٍ من: الحليب، الطحين، الملح، السكر والخميرة في وعاء الخلاط، تشغيل المضرب لخلط المكوّنات مع إضافة الماء والزيت وعجنها للحصول على عجينة ناعمة ومتماسكة لمدّة ثلاث دقائق. إضافة الحشوة إليها وخلطهم معاً، وضعها في وعاء مدهون بالزيت مع دهن سطحها أيضاً، تغطيتها بالنايلون وتركها لمدّة ثلاثين دقيقة في مكان دافئ. فرد العجينة على سطح مرشوش بالطحين على شكل مربع، تقطيعها بإستخدام قطاعة دائرية إلى قطع،

ثمّ وضعها في صينية الخبز المدهون بالزيت وتغطيتها وتركها لتتخمر مدّة خمس عشرة دقيقة. إدخال الصينية إلى الفرن على درجة حرارة مئتي درجة مئوية لمدّة خمس عشرة دقيقة، إخراجها عندما تنضج ودهنها بالزيت وتقديمها ساخنة.